الاثنين، 1 ديسمبر 2014

أخطــــــــاء ومسائــــل فـــي الصـــــلاة

ﺃﺧﻄــــــــﺎﺀ ﻭﻣﺴﺎﺋــــﻞ ﻓـــﻲ ﺍﻟﺼـــــﻼﺓ


أخطــــــــاء
ومسائــــل فـــي الصـــــلاة
) ١ إذا بلغ البنين والبنات سن السابعة يأمرهم وليهم بالصلاة ليعتادها لقول النبي : مروا أولادكم وهم أبناء سبع سنين

واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين وفرقوا بينهم في
المضاجع .

) ٢ يشرع للمسلم الآذان والإقامة إذا حضرت الصلاة سواء كان في بلاد المسلمين أو بلاد الكفار أو في السفر، لعمـوم
قوله لمالك بن حويرث وأصحابه (إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم .
) ٣ إذا شك المسلم في طهارة أحد ملابسه فإنه يبقى على الأصل وهو الطهارة، واليقين لا يزول بالشك .
) ٤ المشروع في الإقامة أن تكون جهراً فمن أقام الصلاة فليجهر اء سواء كان منفرداً أم غير منفرد .
) ٥ يشرع للمسلم بعد الانتهاء من سماع الآذان مباشرة الصلاة على النبي .
) ٦ السنة عند سماع الإقامة للصلاة أن يقول كما يقول المقيم، لأا آذان ثاني فتجاب كما يجاب الآذان .
) ٧ إذا طهرت المرأة من الحيض أو النفاس قبل خروج وقت الصلاة الضروري لزمتها تلك الصلاة .
) ٨ من نام عن صلاة أو نسيها ثم دخل وقت الصلاة التي بعدها وأقيمت الصلاة فأنه يدخل مع الإمام بنية الـصلاة الـتي
ينس ها ثم بعد ذلك يصلي الأخرى . ولا يق دم صلاة على صلاة وقد ثبت عن النبي : أنه شغل عن الفرائ ض يـوم
الأحزاب فصلاها مرتبة بعد غروب الشمس .
) ٩ الواجب على الرجل المصلي أن يستر ما بين السرة والركبة بلباس ساتر لا يصف البشرة ولا يحدد العورة .
) ١٠ يشرع رفع الصوت بالقرآن في الصلاة الجهرية ولو للمنفرد .
) ١١ أمر االله بترتيل القرآن وإعطاء كل حرف حقه فقال تعالى : ورتل القر آن ترتيلاً  وكان من هدي النبي في قراءتـه
كانت ترتيلاً لا هذا ولا عجلة، بل قراءة مفسرة حرفاً حرفاً وكان يقطع قراءته آية آية، وكان يمد عند حرف المد..
) ١٢ تجوز قراءة القرآن في الصلاة من المصحف في رمضان وفي غيره في الفريضة وفي النافلة أثناء الصلاة الجهرية إذا دعـت
الحاجة إلى ذلك.
) ١٣ قال رسول االله : إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم بالسكينة والوقار ولا تسرعوا فما أدركتم فـصلوا
وما فاتكم فأتموا. رواه الجماعة إلا الترمذي.
) ١٤ للإمام في الصلاة الجهرية سكتتان ، سكتة بعد تكبيرة الإحرام من أجل قراءة دعاء الاستفتاح ، والسكتة الثانيـة قبـل
الركوع للفصل بين القراءة والركوع.
) ١٥ كان النبي يسوى ظهره في الركوع، ويمكن كفيه من ركبتيه، ويشرع للمصلي بعـد الرفـع مـن الركـوع أن
يقول: اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء واد أحق مـا قـال
العبد وكلنا لك عبد لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
) ١٦ كان النبي يقول بين السجدتين رب اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني.
) ١٧ يخطي بعض من يسجد إلا أن جبهته وأنفه لا يصلان الأرض في السجود فهذا صلاته باطلة، لما ثبت من قـول الـنبي
: أمرت أن أ سجد على سبعة أعظم : الجبهة – وأشار إلى أنفه ...  الحديث . والأصل في الأمر الوجوب، اللـهم
إلا إذا كان معذوراً عذراً يمنعه من وضعهما على الأرض فصلاته صحيحة.
) ١٨ يقول الساجد للسهو والتلاوة ما يقول في سجوده في صلاته : سبحان ربي الأعلى  والواجب في ذلك مرة واحـدة،
وأدنى الكمال ثلاث مرات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق